حل مشاكل الكمبيوتر لا يشتغل وخطوات إصلاحه

حل مشاكل الكمبيوتر لا يشتغل وخطوات إصلاحه

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة حل المشكلة أولاً تحقق للتأكد من توصيل جميع الأسلاك بشكل صحيح وتشغيل قطاع الطاقة، بعد ذلك أعد تشغيل الكمبيوتر ومعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلة، إذا لم يكن كذلك فحاول إعادة تشغيل جهاز التوجيه أو المودم، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال لا يعمل فقد تكون المشكلة أكثر خطورة ويجب أن تأخذها إلى أحد المحترفين للحصول على المساعدة.

مقالات ذات صلة

حل مشاكل الكمبيوتر لا يشتغل وخطوات إصلاحه

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما لا يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أولاً حاول إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذا لم يفلح ذلك فحاول إعادة تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن، إذا لم يفلح ذلك فحاول تشغيل فحص الفيروسات إذا لم يفلح ذلك فحاول إلغاء تثبيت نظام التشغيل وإعادة تثبيته، إذا لم تنجح أي من هذه الأشياء فقد تحتاج إلى اصطحاب الكمبيوتر إلى متخصص لإصلاحه.

حل مشكلة الحاسوب لا يشتغل

هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم عمل الكمبيوتر، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا وما يمكنك القيام به لمحاولة إصلاحها:

  1. تحقق من مصدر الطاقة  تأكد من توصيل الكمبيوتر بمأخذ الطاقة وأن المنفذ يعمل، إذا كان المنفذ لا يعمل فحاول توصيل الكمبيوتر بمأخذ آخر.
  2.  تحقق من التوصيلات تأكد من توصيل جميع الكابلات المتصلة بالكمبيوتر بإحكام، يتضمن ذلك سلك الطاقة وأي كبلات USB وأي كبلات طرفية أخرى.
  3.  تحقق من وجود مكونات مفكوكة إذا حدث خلل في أي شيء داخل علبة الكمبيوتر، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات، تأكد من أن جميع المكونات الداخلية في مكانها بإحكام.
  4. تحقق من الشاشة إذا كانت الشاشة فارغة، فتأكد من تشغيلها ومن رفع السطوع إذا كنت لا تزال غير قادر على رؤية أي شيء فحاول توصيل شاشة خارجية بالكمبيوتر ومعرفة ما إذا كان ذلك يعمل.

حل مشكلة الكمبيوتر لا يعمل

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة حل المشكلة والتي منها التالي:

  • أولاً تحقق للتأكد من أن جميع التوصيلات آمنة وأن سلك الطاقة متصل بمأخذ يعمل.
  • بعد ذلك أعد تشغيل الكمبيوتر ومعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى حل المشكلة.
  • إذا استمرت المشكلة فقد تحتاج إلى استبدال قطعة من الأجهزة مثل محرك الأقراص الثابتة أو الذاكرة.
  • يمكنك أيضًا محاولة إعادة تثبيت نظام التشغيل لمعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلة، إذا لم تنجح أي من هذه الحلول فقد تحتاج إلى اصطحاب الكمبيوتر إلى متخصص لإجراء مزيد من التشخيص.

حل مشكلة الكمبيوتر لا يعمل ريستارت

إذا لم يتم تشغيل الكمبيوتر فتأكد من توصيله بمأخذ طاقة وأن كبل الطاقة متصل بإحكام بالجزء الخلفي من الكمبيوتر، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول فتحقق للتأكد من تثبيت البطارية وشحنها بشكل صحيح، إذا استمر تعذر تشغيل الكمبيوتر فحاول الضغط باستمرار على زر الطاقة لمدة خمس ثوانٍ.

سيؤدي هذا أحيانًا إلى إعادة تعيين زر طاقة عالق إذا لم يفلح ذلك فافصل جميع الكابلات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم اضغط باستمرار على زر الطاقة لمدة 30 ثانية لتفريغ أي طاقة متبقية بعد ذلك قم بتوصيل كابل الطاقة فقط وحاول تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى وإذا لم يفلح ذلك، فقد تواجه مشكلة في مزود الطاقة أو اللوحة الأم.

ما هو حل مشكلة كمبيوتر لا يعمل؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم عمل الكمبيوتر، من مشكلات الأجهزة إلى مشكلات البرامج إذا كنت تواجه مشكلة مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن الخطوة الأولى هي تحديد المشكلة بمجرد معرفة المشكلة يمكنك البدء في استكشاف الأخطاء وإصلاحها والبحث عن حلول محتملة.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة لعدم عمل أجهزة الكمبيوتر ما يلي:

  • كابل طاقة مفكوك أو مفصول.
  • بطارية فارغة.
  •  فشل القرص الصلب.
  • نظام تشغيل تالف.
  • عدوى فيروس أو برامج ضارة أخرى.

إذا لم يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك فإن أول شيء يجب التحقق منه هو مصدر الطاقة، تأكد من توصيل سلك الطاقة بمأخذ طاقة سليم وتشغيل الكمبيوتر نفسه، إذا استمر تعذر تشغيل الكمبيوتر فقد تكون هناك مشكلة في مورد الطاقة أو اللوحة الأم أو مكون آخر.

إذا تم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكن لم يتم تشغيله فقد تكون المشكلة هي نظام تشغيل تالف أو محرك أقراص ثابت فاشل.

حل مشكلة جهاز كمبيوتر لا يعمل

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل فهناك بعض الأشياء التي يمكنك محاولة القيام بها لإصلاح المشكلة أولاً تحقق من توصيل سلك الطاقة وأن المنفذ يعمل، بعد ذلك تحقق لمعرفة ما إذا كانت الشاشة قيد التشغيل وتلقي إشارة من الكمبيوتر، إذا كان الأمر كذلك فحاول إعادة تشغيل الكمبيوتر إذا لم يفلح ذلك فحاول فصل الكمبيوتر ثم إعادة توصيله، إذا لم ينجح أي من هذه الحلول فقد تحتاج إلى اصطحاب الكمبيوتر إلى ورشة إصلاح.

تعرف على طرق إصلاح الكمبيوتر

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك اتباعها لإصلاح جهاز الكمبيوتر، الطريقة الأكثر شيوعًا هي نقلها إلى ورشة إصلاح أجهزة كمبيوتر متخصصة ستمتلك هذه المتاجر الأدوات والمعرفة اللازمة لإصلاح معظم مشكلات الكمبيوتر الشائعة.

خيار آخر هو أن تأخذ الكمبيوتر الخاص بك إلى الشركة المصنعة، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال تحت الضمان فقد يتمكن من حل المشكلة مجانًا ومع ذلك إذا انتهت صلاحية الضمان الخاص بك، فمن المحتمل أن يقوموا بفرض رسوم عليك مقابل الإصلاح.

إذا كنت مرتاحًا للعمل مع أجهزة الكمبيوتر فقد تتمكن من حل المشكلة بنفسك، هناك عدد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك في استكشاف مشكلات الكمبيوتر الشائعة وإصلاحها ومع ذلك إذا لم تكن مرتاحًا للعمل مع أجهزة الكمبيوتر فمن الأفضل ترك الإصلاحات للمحترف.

إصلاح الكمبيوتر البطيء

عندما يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء قد يكون من المحبط محاولة معرفة ماهية المشكلة، أحيانًا يكون هذا إصلاحًا بسيطًا مثل إغلاق البرامج التي لا تستخدمها أو مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وفي أوقات أخرى قد تكون مشكلة أكثر خطورة مثل الإصابة بفيروس أو برامج ضارة، إذا كنت تواجه مشكلة في استكشاف المشكلة وإصلاحها بنفسك فقد تحتاج إلى اصطحاب الكمبيوتر إلى ورشة إصلاح.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل استخدامه للإصلاح، الأول هو استخدام برنامج مثل CCleaner لمسح الملفات غير المرغوب فيها وملفات الإنترنت المؤقتة التي يمكن أن تسد نظامك، والآخر هو إلغاء تجزئة القرص الصلب الخاص بك، والذي يمكن أن يساعد في تحسين الأداء عن طريق إعادة ترتيب الملفات بحيث يسهل على الكمبيوتر الوصول إليها، إذا كان لديك برنامج مكافحة فيروسات فقم بإجراء فحص لمعرفة ما إذا كانت هناك أي إصابات يجب إزالتها.

بمجرد تجربة هذه الخطوات الأساسية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ومن خلال الفيديو التالي يوضح حل مشكلة حاسوب يعمل ولكن ويندوز لايقلع

اقرأ أيضًا: 

زر الذهاب إلى الأعلى