أفضل حل مشكلة الكمبيوتر يشتغل ويطفئ وخطوات إصلاحه

أفضل حل مشكلة الكمبيوتر يشتغل ويطفئ وخطوات إصلاحه

أحد الأسباب المحتملة لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإيقاف تشغيله من تلقاء نفسه هو ارتفاع درجة حرارته، إذا أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ساخنًا جدًا، فسيتم إيقاف تشغيله تلقائيًا لمنع التلف، تحقق لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك في منطقة جيدة التهوية وما إذا كانت المراوح تعمل بشكل صحيح، إذا استمرت المشكلة فقد تحتاج إلى نقلها إلى ورشة إصلاح أجهزة الكمبيوتر لسحبها.

مقالات ذات صلة

أفضل حل مشكلة الكمبيوتر يشتغل ويطفئ وخطوات إصلاحه

إذا تم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإيقاف تشغيله من تلقاء نفسه، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الجهاز أو البرنامج، إذا قمت مؤخرًا بتثبيت برنامج أو جهاز جديد فحاول إزالته لمعرفة ما إذا كانت المشكلة قد انتهت، إذا لم تكن متأكدًا من سبب المشكلة فحاول إجراء فحص للفيروسات أو التحقق من وجود برامج ضارة، إذا لم تتمكن من العثور على مصدر المشكلة فقد تحتاج إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك.

الكمبيوتر يطفئ بعد ظهور الشاشة الزرقاء

شاشة الموت الزرقاء هي شاشة خطأ يتم عرضها على نظام كمبيوتر يعمل بنظام Windows بعد خطأ فادح في النظام، تعرض رسالة الخطأ عادةً المعلومات ذات الصلة لتحديد الخطأ والمساعدة في تشخيص المشكلة، يمكن أن يحدث أيضًا بعد تحديث النظام أو ترقيته أو عند تثبيت أو إلغاء تثبيت أجهزة أو برامج معينة، في بعض الحالات قد تكون الشاشة الزرقاء ناتجة أيضًا عن عطل في الأجهزة مثل فشل محرك الأقراص الثابتة أو خلل في الذاكرة.

حدوث خطأ أو عيب بأحد مكونات الحاسوب

من أكثر الأشياء المحبطة التي يمكن أن تحدث مع الكمبيوتر عندما يحدث خطأ أو عيب في أحد المكونات، يمكن أن يتسبب هذا في تعطل النظام بأكمله وفي بعض الحالات يؤدي إلى فقدان البيانات، لتجنب ذلك من المهم أن يكون لديك نظام نسخ احتياطي موثوق به وحديث، بالإضافة إلى ذلك من الجيد دائمًا مراقبة صحة مكونات الكمبيوتر عن طريق تشغيل التشخيصات بانتظام والتحقق من وجود تحديثات.

المشكلة في اقلاع الويندوز

تكمن مشكلة تمهيد Windows في أن تحميل نظام التشغيل قد يستغرق وقتًا طويلاً، خاصةً على أجهزة الكمبيوتر القديمة قد يكون هذا محبطًا للمستخدمين، حيث يتعين عليهم الانتظار حتى ينتهي الكمبيوتر من التمهيد قبل أن يتمكنوا من البدء في استخدامه، تتمثل إحدى طرق تسريع العملية في استخدام جهاز كمبيوتر أسرع ولكن هذا ليس دائمًا ممكنًا أو عمليًا.

هناك طريقة أخرى لتسريع العملية وهي استخدام برنامج مثل BootRacer  والذي يسرع العملية عن طريق التحميل المسبق لبعض ملفات نظام التشغيل في الذاكرة بحيث تكون متاحة بسرعة أكبر عند الحاجة.

إصابة جهازك بفيروس أو malware

إذا رأيت رسالة على جهازك تفيد بأنه مصاب بفيروس أو برنامج ضار، فهذا يعني أنه تم تثبيت برنامج ضار دون علمك أو إذنك يمكن أن يحدث هذا إذا قمت بالنقر فوق ارتباط ضار أو تنزيل ملف ضار أو تثبيت تطبيق خادع.

بمجرد إصابة جهازك يمكن للبرنامج الضار فعل أي شيء من سرقة معلوماتك الشخصية إلى تشفير ملفاتك واحتجازها كرهينة حتى تدفع فدية في بعض الحالات، قد يجعل الفيروس أو البرامج الضارة جهازك غير قابل للاستخدام.

إذا كنت تشك في إصابة جهازك فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إجراء فحص أمني باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة، إذا لم يكن لديك واحد مثبت فهناك العديد من الخيارات المجانية المتاحة عبر الإنترنت، بمجرد اكتمال الفحص نأمل أن يزيل البرنامج الضار وأي ضرر تسبب فيه.

الكمبيوتر يتوقف عن العمل/ريسترت بعد فترة من تشغيله

قد يواجه الكمبيوتر مشكلة تتعلق بمصدر الطاقة أو السخونة الزائدة أو تعطل أحد المكونات، إذا كان الكمبيوتر يُعاد تشغيله من تلقاء نفسه فقد يكون ذلك علامة على وجود برامج ضارة أو مشكلة في الجهاز، يمكن أن تتسبب السخونة الزائدة في إتلاف المكونات الداخلية للكمبيوتر، لذلك من المهم الحفاظ على الكمبيوتر نظيفًا وخاليًا من الغبار، إذا استمرت المشكلة فمن الأفضل أخذ الكمبيوتر إلى فني مؤهل للتشخيص والإصلاح.

مروحة البروسيسور تعمل لخمس ثواني ثم تتوقف والجهاز لا يقلع ولا يعمل

تعمل مروحة وحدة المعالجة المركزية لمدة خمس ثوان ثم تتوقف ولا يبدأ الجهاز ولا يعمل، هناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك:

  • قد تكون وحدة إمداد الطاقة (PSU) معيبة، إذا كان PSU معيبًا فلن يوفر طاقة كافية لمكونات الجهاز بما في ذلك مروحة وحدة المعالجة المركزية.
  • قد تكون اللوحة الأم معيبة، إذا كانت اللوحة الأم معيبة فلن ترسل الطاقة إلى مروحة وحدة المعالجة المركزية.
  • قد تكون مروحة وحدة المعالجة المركزية نفسها معيبة، إذا كانت مروحة وحدة المعالجة المركزية معيبة فلن تدور عندما تتلقى الطاقة من PSU أو اللوحة الأم.

الكمبيوتر يتوقف عند الشاشة السوداء ولا يدخل الي الويندوز

هناك عدة أسباب وراء توقف الكمبيوتر عند شاشة سوداء وعدم دخوله إلى Windows، السبب الأكثر شيوعًا هو تهيئة BIOS لجهاز الكمبيوتر الخاص بك للتمهيد من جهاز آخر غير محرك الأقراص الثابتة، قد يكون هذا بسبب قيامك بتغيير ترتيب التمهيد عن طريق الخطأ في BIOS الخاص بك أو لأن شخصًا ما قام بتغييره بشكل ضار.

الاحتمال الآخر هو أن محرك الأقراص الثابتة لديك قد فشل أو تالف، إذا كانت هذه هي الحالة فستحتاج إلى استبدالها، أخيرًا  من المحتمل أيضًا وجود مشكلة في بطاقة رسومات الكمبيوتر أو شاشة العرض، إذا كنت تشك في أن هذه هي الحالة  فحاول الاتصال بشاشة خارجية ومعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى حل المشكلة، ومن خلال الفيديو التالي يوضح حل مشكلة انطفاء الكمبيوتر بعد تشغيله بثواني.

اقرأ أيضًا:

زر الذهاب إلى الأعلى