أهم خطوات حل مشكلة بطئ الكمبيوتر ويندوز 10 عند التشغيل والحصول على الأداء الصاروخي

أهم خطوات حل مشكلة بطئ الكمبيوتر ويندوز 10 عند التشغيل والحصول على الأداء الصاروخي

هناك عدة طرق لحل مشكلة بطء الكمبيوتر عند بدء تشغيل Windows 10، تتمثل إحدى الطرق في استخدام أداة تكوين النظام لتعطيل برامج بدء التشغيل غير الضرورية لعمل نظام التشغيل، هناك طريقة أخرى وهي استخدام إدارة المهام لإنهاء العمليات التي تستهلك الكثير من وقت المعالج أو الذاكرة، أخيرًا من الممكن أيضًا استخدام محرر التسجيل لتعطيل خدمات معينة غير مطلوبة أثناء بدء التشغيل.

مقالات ذات صلة

أهم خطوات حل مشكلة بطئ الكمبيوتر ويندوز 10 عند التشغيل والحصول على الأداء الصاروخي

إذا كنت تواجه مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتستغرق وقتًا طويلاً لبدء التشغيل، فهناك عدة أسباب محتملة إحدى المشكلات الشائعة:

  • هي أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحاول تحميل عدد كبير جدًا من البرامج عند بدء التشغيل، يمكن إصلاح ذلك بسهولة عن طريق تعطيل بعض البرامج التي تبدأ تلقائيًا عند تشغيل الكمبيوتر.
  • الاحتمال الآخر هو أن القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ممتلئ ويحتاج إلى التنظيف، يمكنك القيام بذلك باستخدام أداة تنظيف القرص المضمنة في Windows.
  • إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال يعمل ببطء بعد تجربة هذه النصائح فقد تحتاج إلى الاتصال بأخصائي للحصول على المساعدة.

حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10 والحصول على أداء صاروخي

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر بطيء فهناك عدة طرق لتسريع تشغيله:

  • إحدى الطرق هي إلغاء تثبيت أي برامج لا تستخدمها.
  • طريقة أخرى لإلغاء تجزئة القرص الصلب الخاص بك.
  • يمكنك أيضًا إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • أخيرًا يمكنك تنظيف السجل الخاص بك.

كيفية حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10

تعد أجهزة الكمبيوتر البطيئة مشكلة شائعة وهناك عدة طرق لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10:

  • إحدى الطرق هي استخدام أداة “مراقبة الأداء” لمعرفة البرامج التي تستهلك الموارد، آخر هو إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة وتعطيل برامج بدء التشغيل التي لا تحتاج إليها.
  • يمكنك أيضًا محاولة استخدام مستعرض ويب مختلف ومسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح.
  • أخيرًا يمكنك إلغاء تجزئة محرك الأقراص الثابتة لتحسين الأداء.

إيقاف برامج بدء التشغيل

إذا كنت تحاول تشغيل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 7 بشكل أسرع فقد ترغب في التفكير في تعطيل بعض البرامج التي تبدأ تلقائيًا عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تبدأ العديد من البرامج تلقائيًا في الخلفية عند بدء تشغيل Windows ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء وقت تشغيل الكمبيوتر، لتعطيل هذه البرامج افتح قائمة ابدأ واكتب “msconfig” في مربع البحث انقر فوق علامة التبويب “بدء التشغيل” وقم بإلغاء تحديد المربعات المجاورة لأي برامج لا ترغب في بدء تشغيلها تلقائيًا، يمكنك أيضًا استخدام مربع الحوار هذا لتعطيل ميزات Windows التي لا تستخدمها بانتظام مثل خدمة الفهرسة أو Windows Defender.

ضبط خيارات الطاقة

يوفر Windows عددًا من الخيارات للحفاظ على الطاقة والتي يمكن أن تكون مفيدة عند العمل على كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي للوصول إلى هذه الخيارات، انتقل إلى لوحة التحكم وحدد “خيارات الطاقة”.

يمكنك بعد ذلك الاختيار من بين عدد من خطط الطاقة المحددة مسبقًا أو إنشاء خططك الخاصة، تحتوي كل خطة على إعدادات مختلفة لمدة بقاء الشاشة قبل الدخول في وضع السكون والمدة التي سينتظرها الكمبيوتر قبل الدخول في وضع السكون وما إذا كان الكمبيوتر سيتوقف تمامًا عن العمل بعد فترة معينة من عدم النشاط أم لا.

يمكنك أيضًا ضبط هذه الإعدادات يدويًا من خلال النقر على رابط “تغيير إعدادات الخطة” بجوار كل خطة بالإضافة إلى خيارات توفير الطاقة، يمكنك أيضًا إعداد جهاز الكمبيوتر الخاص بك للإسبات بعد فترة معينة من عدم النشاط. سيؤدي هذا إلى حفظ جميع الملفات والبرامج المفتوحة على محرك الأقراص الثابتة ثم إيقاف تشغيل الكمبيوتر حتى يتمكن من بدء التشغيل مرة أخرى بشكل أسرع.

تعرف على تحديث النظام والتعريفات والبرامج

يمكن إجراء معظم تحديثات النظام وبرامج التشغيل من داخل التطبيقات المعنية أو عبر موقع الشركة على الويب ومع ذلك  تختار بعض الشركات إصدار تحديثاتها من خلال برامج الجهات الخارجية، عادةً ما يتم إصدار هذه التحديثات في شكل تصحيح أو إصلاح عاجل، التصحيح هو ملف واحد يحل محل واحد أو أكثر من الملفات الموجودة بينما الإصلاح هو بديل كامل لملف موجود.

تشغيل أو إيقاف ميزات ويندوز 10

يتضمن Windows 10 عددًا من الميزات التي يمكن تشغيلها أو إيقاف تشغيلها حسب تفضيلاتك على سبيل المثال يمكنك تشغيل جدار حماية Windows للمساعدة في حماية الكمبيوتر من تهديدات الإنترنت أو إيقاف تشغيله إذا لم تكن بحاجة إليه، يمكنك أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد أن يقوم Windows بتحديث برامج الكمبيوتر تلقائيًا أم لا أو القيام بذلك بنفسك يدويًا وتشمل الميزات الأخرى التي يمكن تشغيلها أو إيقاف تشغيلها ما يلي:

  •  خدمات الموقع: يسمح هذا للتطبيقات باستخدام معلومات موقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  •  Cortana: هذا هو مساعد Microsoft الرقمي والذي يمكنه مساعدتك في مهام مثل تعيين التذكيرات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.
  •  OneDrive: هذه خدمة التخزين السحابي من Microsoft والتي تتيح لك تخزين الملفات عبر الإنترنت والوصول إليها من أي مكان.
  •  التحكم في حساب المستخدم: يساعد هذا في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق مطالبتك بالإذن قبل إجراء تغييرات على نظامك.

حل مشكلة بطئ الكمبيوتر

يمكن أن يكون الكمبيوتر البطيء تجربة محبطة، هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في إبطاء الكمبيوتر بمرور الوقت بما في ذلك العديد من البرامج التي يتم تشغيلها عند بدء التشغيل ونقص الذاكرة المتاحة وتجزئة القرص الصلب.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الأول هو تنظيف برامج بدء التشغيل الخاصة بك انتقل إلى قائمة ابدأ واكتب “msconfig” في مربع البحث، سيؤدي هذا إلى فتح الأداة المساعدة لتكوين النظام انقر فوق علامة التبويب “بدء التشغيل” وقم بإلغاء تحديد أي برامج لا تحتاج إلى تشغيلها عند بدء التشغيل.

هناك طريقة أخرى لتسريع الكمبيوتر وهي إضافة المزيد من الذاكرة، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر مكتبي فيمكنك فتحه وتثبيت المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول فقد تتمكن من ترقية ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق إرسالها مرة أخرى إلى الشركة المصنعة أو نقلها إلى متجر كمبيوتر محلي، ويوضح الفيديو التالي تسريع اقلاع ويندوز 10

اقرأ أيضًا: 

زر الذهاب إلى الأعلى