أفضل 9 خطوات لتقسيم الهارد diskpart بدون فورمات وبطريقة مجانية

تقسيم الهارد diskpart

أفضل 9 خطوات لتقسيم الهارد diskpart بدون فورمات وبطريقة مجانية

تقسيم الهارد diskpart هو تقسيم منطقي للقرص الصلب يستخدم لفصل مناطق مختلفة من القرص وتنظيمها بطريقة تكون منطقية للمستخدم. على سبيل المثال ، قد يكون لديك محرك أقراص C: لنظام التشغيل والبرامج ، ومحرك الأقراص D: لملفات البيانات الشخصية ، ومحرك الأقراص E: لتخزين النسخ الاحتياطية. يظهر كل قسم كحرف محرك أقراص منفصل في مستكشف Windows.

أفضل 9 خطوات لتقسيم الهارد diskpart بدون فورمات وبطريقة مجانية

إذا كنت ترغب في تثبيت Windows على محرك أقراص ثابت أو قسم مختلف عن الذي قمت بتثبيته عليه حاليًا ، فستحتاج إلى اتباع بعض الخطوات للتأكد من سير العملية بسلاسة. فيما يلي 9 خطوات لتقسيم محرك الأقراص الثابتة وتثبيت Windows:

مقالات ذات صلة

1. النسخ الاحتياطي لبياناتك. هذه دائمًا هي الخطوة الأكثر أهمية عند العبث بمحرك الأقراص الثابتة.
2. قم بالتمهيد في مثبت Windows. يمكنك القيام بذلك عن طريق التمهيد من محرك أقراص USB أو قرص DVD إذا كان لديك وسائط التثبيت.
3. حدد الخيار “مخصص” عندما يُطلب منك ذلك. سيسمح لك ذلك بتحديد القرص الصلب أو القسم الذي تريد تثبيت Windows عليه.
4. حدد القرص الصلب أو القسم الذي تريد تثبيت Windows عليه وقم بتهيئته. سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات الموجودة على محرك الأقراص المحدد ، لذا تأكد من عمل نسخة احتياطية لكل ما تحتاجه!
5. اتبع المطالبات لإكمال عملية التثبيت.
6. بمجرد تثبيت Windows ، ستحتاج إلى التثبيت

تقسيم الهارد diskpart

قسم القرص الثابت هو تقسيم منطقي للقرص الثابت يُستخدم لتخزين الملفات والبيانات. عندما تقوم بتثبيت نظام تشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنه ينشئ قسمًا أساسيًا على القرص الثابت ويميزه على أنه نشط. يحتوي القسم النشط على أداة تحميل التمهيد والملفات المطلوبة لبدء نظام التشغيل. يمكنك إنشاء أقسام إضافية على المساحة المتبقية على القرص الصلب واستخدامها لتخزين الملفات والبيانات. تعتبر الأقسام مفيدة لتخزين البيانات التي تريد الاحتفاظ بها منفصلة عن البيانات الأخرى. على سبيل المثال ، يمكنك تخزين ملفاتك الشخصية على أحد الأقسام وملفات العمل على قسم آخر.

أهمية تقسيم الهارد diskpart

يعد تقسيم القرص الصلب أمرًا مهمًا لعدد من الأسباب. أولاً ، يسمح لك بالفصل المنطقي بين مناطق مختلفة من القرص الثابت لديك بحيث يمكنك تنظيم وإدارة ملفاتك بشكل أفضل. ثانيًا ، يمكن أن يساعد في تحسين الأداء من خلال إنشاء مناطق منفصلة لأنواع مختلفة من البيانات. أخيرًا ، يمكن استخدامه أيضًا لإنشاء نسخ احتياطية من البيانات المهمة في حالة فشل القرص الصلب.

طريقة تقسيم الهارد من البيوس لنظام واحد أو اثنين بالخطوات

أفضل طريقة تقسيم الهارد diskpart بالخطوات

أفضل طريقة لتقسيم القرص الصلب هي بمساعدة برنامج إدارة أقسام موثوق به واحترافي. سيساعدك هذا البرنامج في تغيير حجم الأقسام ونقلها وإنشائها وتنسيقها وحذفها وتحويلها دون فقد أي بيانات.

فيما يلي خطوات تقسيم القرص الصلب بمساعدة برنامج إدارة التقسيم:

1. قم بتنزيل وتثبيت برنامج إدارة القسم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2. قم بتشغيل البرنامج وحدد القرص الصلب الذي تريد تقسيمه.

3. تغيير حجم الأقسام أو نقلها أو إنشائها أو تنسيقها أو حذفها أو تحويلها حسب متطلباتك.

4. بمجرد الانتهاء من إجراء جميع التغييرات ، انقر فوق “تطبيق” ثم قم بالتأكيد لحفظ التغييرات.

بسهولة إعادة تقسيم الهارد ويندوز 7 وزيادة مساحة البارتشنات بدون فورمات

ما هو Diskpart؟

Diskpart هي إحدى أدوات Windows التي تمكّنك من إدارة الأقسام الموجودة على محرك الأقراص الثابتة. باستخدام Diskpart ، يمكنك إنشاء أقسام وحذفها وتنسيقها. يمكنك أيضًا استخدام Diskpart لتعيين أحرف محركات الأقراص وتعيين سمات القسم.

ما هو Windows إدارة القرص؟

Windows Disk Management هي أداة مساعدة مضمنة في Windows تتيح لك إدارة أجهزة التخزين ومحركات الأقراص المتصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك استخدامه لتهيئة محركات الأقراص وتقسيمها ، وإنشاء وحدات تخزين وحذفها ، وتعيين أحرف محركات الأقراص. إدارة الأقراص متاحة فقط في إصدارات Windows 10 Pro و Enterprise.

كيفية استخدام سطر الأوامر diskpart؟

يمكن استخدام سطر أوامر Diskpart لإدارة الأقراص والأقسام ووحدات التخزين في Windows. يمكن استخدامه لإنشاء الأقسام وحذفها وتنسيقها وتوسيعها وتقليصها. يمكن أيضًا استخدام سطر أوامر Diskpart لتعيين أحرف محركات الأقراص ونقاط التحميل. لاستخدام سطر أوامر Diskpart ، افتح نافذة موجه الأوامر واكتب “diskpart”.

عيوب سطر أوامر Diskpart

Diskpart هي أداة مساعدة لسطر الأوامر في Windows تُستخدم لإدارة الأقراص والأقسام ووحدات التخزين. يمكنك استخدام Diskpart لإنشاء وحدات تخزين التخزين وتنسيقها وتغيير حجمها وتوسيعها وحذفها وإدارتها بأي طريقة أخرى. بينما يوفر Diskpart العديد من الميزات والفوائد ، هناك أيضًا بعض العيوب لاستخدام هذه الأداة.

واحدة من عيوب Diskpart الرئيسية هي أنها أداة معقدة للغاية. حتى المستخدمين المتمرسين قد يجدون صعوبة في استخدامه. هناك الكثير من الخيارات والمعلمات التي يجب تحديدها ، وإذا ارتكبت خطأ ، فقد يتسبب ذلك في مشاكل خطيرة.

عيب آخر لـ Diskpart هو أنه ليس سهل الاستخدام للغاية. يمكن أن تكون واجهة سطر الأوامر مخيفة للمستخدمين الجدد ، وحتى المستخدمين المتمرسين قد يجدون صعوبة في استخدامها.

أخيرًا ، يعد Diskpart أداة مساعدة خطيرة لأنه يمنحك الكثير من القوة على نظامك. إذا قمت بخطأ ما ، يمكنك بسهولة حذف جميع بياناتك.

كورس تقسيم الهارد diskpart كامل على يوتيوب

في هذا الفيديو، سنوضح لك كيفية استخدام أداة Diskpart في Windows لتنسيق الأقسام وحذفها. هذه الأداة مفيدة للغاية إذا كان لديك ذاكرة فلاش أو بطاقة SD لا تعمل بشكل صحيح، أو إذا كنت تواجه بعض المشاكل، على سبيل المثال، مع التنسيق أو عدم إظهار المساحة الكاملة على ذاكرة الفلاش. ستكون الطريقة من خلال أداة diskpart في قناة Windows على اليوتيوب Ahmed El الكامل والتي سنشرح فيها الخطوات. ومن خلال الفيديو التالي يوضح تقسيم الهارد

اقرأ أيضًا

 

زر الذهاب إلى الأعلى