حل مشكلة الكمبيوتر reboot and select proper boot device في ويندوز

حل مشكلة الكمبيوتر reboot and select proper boot device في ويندوز

“إعادة التشغيل واختيار جهاز التمهيد المناسب” هي رسالة خطأ تظهر عندما يتعذر على الكمبيوتر العثور على جهاز قابل للتمهيد، يمكن أن يحدث هذا بسبب عدد من الأشياء بما في ذلك ترتيب التمهيد غير الصحيح في BIOS أو قسم تمهيد تالف  أو محرك أقراص ثابت خاطئ.

مقالات ذات صلة

حل مشكلة الكمبيوتر reboot and select proper boot device

عندما ترى رسالة الخطأ “إعادة التشغيل وحدد جهاز التمهيد المناسب”، فهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لم يتمكن من العثور على نظام تشغيل قابل للتمهيد على أي من محركات الأقراص المتاحة لديك، يحدث هذا عادةً بسبب واحد من ثلاثة أشياء:

  • أول شيء يجب التحقق منه هو أن جميع الكابلات موصولة بشكل صحيح وثابت، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبي فهذا يشمل كبلات الطاقة وكابلات البيانات، تحقق من تشغيل مصدر الطاقة وأن مفتاح الجهد قد تم ضبطه على الموضع الصحيح.
  • بعد ذلك تأكد من أن محركات الأقراص لديك مهيأة بشكل صحيح ولديها أنظمة ملفات مناسبة على سبيل المثال يمكن لـ Windows التمهيد فقط من محركات الأقراص المهيأة بنظام ملفات NTFS.
  • أخيرًا تحقق من إعدادات BIOS للتأكد من تهيئتها بشكل صحيح لمحركات الأقراص الخاصة بك، على وجه الخصوص تحقق من ترتيب التمهيد للتأكد من إدراج محرك الأقراص الأساسي أولاً.

حل مشكلة الكمبيوتر reboot and select proper boot device

إذا رأيت رسالة الخطأ “أعد التشغيل وحدد جهاز التمهيد المناسب”، فهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لم يتمكن من العثور على نظام تشغيل قابل للتمهيد لإصلاح هذا الخطأ، ستحتاج إلى تغيير ترتيب التمهيد في BIOS بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بحيث يبحث عن جهاز قابل للتمهيد في المكان المناسب.

خطأ Reboot and Select proper Boot device له بعض الأسباب المحتملة

يحدث هذا الخطأ عادةً إذا كان الكمبيوتر يحاول التمهيد من جهاز ليس به نظام تشغيل مثبت أو إذا تم تكوين ترتيب التمهيد في BIOS بشكل غير صحيح.

إذا رأيت هذا الخطأ فتحقق أولاً للتأكد من فصل جميع أجهزتك الخارجية وعدم وجود قرص في محرك الأقراص المضغوطة / أقراص DVD، بعد ذلك أعد تشغيل الكمبيوتر وتحقق من إعدادات BIOS للتأكد من تحديد الجهاز الصحيح كجهاز التمهيد الأول.

إذا كنت لا تزال ترى الخطأ بعد التحقق من هذه الأشياء فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما في محرك الأقراص الثابتة أو جهاز التمهيد الآخر، في هذه الحالة ستحتاج إلى استبدال المكون المعيب لإصلاح المشكلة.

امنح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعض التنظيف

جهاز الكمبيوتر الخاص بك مهم بالنسبة لك، يمكنك استخدامه كل يوم للعمل أو المدرسة أو لمجرد البقاء على اتصال مع أصدقائك وعائلتك بمرور الوقت يمكن أن يبدأ جهاز الكمبيوتر في التباطؤ، وقد يكون من المحبط محاولة استخدامه عندما لا يعمل بشكل صحيح، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجعله يعمل بشكل أكثر سلاسة.

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو الحفاظ على تحديث نظام التشغيل الخاص بك وجميع البرامج الخاصة بك، يقوم مطورو البرامج بإصدار تحديثات بانتظام لإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء، سيساعد تحديث البرامج باستمرار على ضمان تشغيل الكمبيوتر بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

يجب عليك أيضًا حذف الملفات القديمة التي لم تعد بحاجة إليها بانتظام بمرور الوقت، يمكن أن يمتلئ محرك الأقراص الثابتة بالملفات التي لم تعد بحاجة إليها مما قد يؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سيؤدي حذف هذه الملفات إلى توفير مساحة على محرك الأقراص الثابتة ومساعدة الكمبيوتر على العمل بسرعة أكبر.

تحديد محرك الأقراص الخاطئ في BIOS/UEFI

عند تثبيت Windows 10 لأول مرة يتم منحك خيار تحديد محرك الأقراص الذي تريد تثبيته عليه، إذا قمت بتحديد محرك الأقراص الخطأ بطريق الخطأ فقد ينتهي بك الأمر بموقف تكون فيه ملفات النظام على محرك أقراص وتكون بيانات المستخدم الخاصة بك على محرك أقراص آخر، يمكن أن يؤدي هذا إلى جميع أنواع المشاكل بما في ذلك الأداء البطيء وفقدان البيانات.

لتجنب ذلك تأكد من تحديد محرك الأقراص الصحيح عند تثبيت Windows 10، إذا لم تكن متأكدًا من محرك الأقراص فيمكنك التحقق من سعة كل محرك أقراص في BIOS / UEFI قبل تحديد اختيارك.

إصلاح بدء تشغيل Windows من الخيارات المُتقدمة

أحد الخيارات المتاحة في Windows Startup Repair هو القدرة على إصلاح المشاكل تلقائيًا، سيقوم هذا الخيار بفحص نظامك بحثًا عن المشكلات ومحاولة إصلاحها تلقائيًا، إذا تم تحديد هذا الخيار فسيتم إصلاح أي مشاكل يتم العثور عليها تلقائيًا بدون أي إدخال من المستخدم.

هناك خيار آخر متاح في Windows Startup Repair وهو القدرة على استعادة النظام الخاص بك إلى حالة العمل السابقة، سيؤدي هذا الخيار إلى التراجع عن أي تغييرات تم إجراؤها على نظامك منذ آخر مرة كان يعمل فيها بشكل صحيح، يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا قمت بتثبيت برامج أو برامج تشغيل جديدة تسبب المشاكل.

أخيرًا يتمثل الخيار الأخير المتاح في إصلاح بدء تشغيل Windows في القدرة على إعادة تثبيت Windows بالكامل، سيؤدي هذا إلى مسح جميع ملفاتك وإعداداتك وتثبيت نسخة حديثة من Windows، يجب استخدام هذا كملاذ أخير فقط حيث سيؤدي إلى محو كل شيء على محرك الأقراص الثابتة تمامًا.

إصلاح بدء التشغيل باستخدام موجه الأوامر ووسائط تثبيت Windows

إصلاح بدء التشغيل هو أداة استرداد Windows يمكنها إصلاح بعض مشكلات النظام التي قد تمنع بدء تشغيل Windows، إذا لم يكن لديك قرص التثبيت فيمكنك استخدام Easy Recovery Essentials  قرص الاسترداد لنظام التشغيل Windows 8 / 8.1 للوصول إلى موجه الأوامر، ولتشغيل إصلاح بدء التشغيل باستخدام قرص التثبيت:

  1. أدخل قرص تثبيت Windows.
  2.  أعد تشغيل الكمبيوتر.
  3.  اضغط على أي مفتاح عندما ترى “اضغط على أي مفتاح للتمهيد من القرص المضغوط أو قرص DVD”.
  4.  انقر فوق إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الزاوية اليسرى السفلية من الشاشة.
  5.  حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها من اختر شاشة الخيار.
  6.  انقر فوق موجه الأوامر من شاشة الخيارات المتقدمة.
  7.  عند ظهور موجه الأوامر ، اكتب هذه الأوامر:
    • bootrec / fixmbr
    • bootrec / fixboot
    • bootrec / scanos
    • bootrec / إعادة بناء bcd

تصدير وإعادة إنشاء سجل التمهيد الرئيسي

سجل التمهيد الرئيسي (MBR) هو القطاع الأول في محرك الأقراص الثابتة ويحتوي على الكود المطلوب لتحميل نظام التشغيل، عند تثبيت Windows فإنه يستبدل MBR برمزه الخاص، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث مشكلات إذا كنت تريد التبديل بين أنظمة تشغيل مختلفة على نفس الكمبيوتر أو إذا كنت تريد التمهيد المزدوج لنظام التشغيل Windows ونظام تشغيل آخر.

لحسن الحظ من الممكن تصدير وإعادة إنشاء MBR دون الحاجة إلى إعادة تثبيت Windows، يمكن القيام بذلك باستخدام أداة مساعدة مثل EasyBCD، بمجرد تصدير MBR وإعادة بنائه ستتمكن من اختيار نظام التشغيل الذي تريد الإقلاع فيه عند بدء التشغيل، ويوضح الفيديو التالي reboot and select proper boot device 

اقرأ أيضًا: 

زر الذهاب إلى الأعلى