طريقة تعليم تقسيم الهارد ديسك fdisk وتهيئته بالخطوات 

طريقة تعليم تقسيم الهارد ديسك fdisk وتهيئته بالخطوات 

برنامج fdisk هو أداة سطر أوامر لعرض أقسام القرص الثابت وإدارتها على أنظمة Linux، يتم تضمين أداة تقسيم fdisk في معظم توزيعات Linux ويتم استخدامها لإنشاء أقسام القرص وحذفها وتغيير حجمها ومعالجتها، يمكن استخدام أداة fdisk لإنشاء أقسام أساسية وموسعة ومنطقية، يمكن استخدام القسم الأساسي للاحتفاظ بنظام ملفات (مثل ext4) ويمكن تمييزه على أنه نشط مما يعني أنه سيتم استخدامه لتشغيل النظام.

مقالات ذات صلة

طريقة تعليم تقسيم الهارد ديسك fdisk وتهيئته بالخطوات

لا يحتاج معظم مستخدمي الكمبيوتر أبدًا إلى معرفة كيفية تقسيم محرك الأقراص الثابتة ولكن بالنسبة لأولئك الذين يفعلون ذلك فإن fdisk هي الأداة التقليدية، Fdisk هي أداة تأتي مع جميع إصدارات Windows ومعظم نكهات Linux يمكن استخدامه لإنشاء الأقسام وحذفها وتغيير حجمها.

يمكن أن يكون تقسيم محرك الأقراص الثابتة مفيدًا إذا كنت تريد إنشاء مناطق منفصلة لأنواع مختلفة من البيانات على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك قسم لنظام التشغيل الخاص بك وآخر لملفاتك الشخصية أو يمكن أن يكون لديك قسم صغير لنظام التشغيل الخاص بك وقسم أكبر لتخزين البيانات.

يمكن أن يكون التقسيم مفيدًا أيضًا إذا كنت تريد التمهيد المزدوج لجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام نظامي تشغيل مختلفين في هذه الحالة ستحتاج إلى إنشاء قسم منفصل لكل نظام تشغيل، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت بحاجة إلى تقسيم محرك الأقراص الثابتة فربما تكون الإجابة لا؛ لا يحتاج معظم الأشخاص إلى تقسيم محركات الأقراص الخاصة بهم.

يمكن استخدام قسم موسع لاستيعاب أقسام منطقية متعددة، يمكن استخدام قسم منطقي للاحتفاظ بنظام ملفات (مثل ext4) ولكن لا يمكن تمييزه على أنه نشط، تستخدم أداة fdisk واجهة مستخدم نصية لاستخدام fdisk اكتب الأمر التالي في موجه الأوامر واستبدل / dev / sda بالمسار إلى جهاز القرص الذي تريد تقسيمه: sudo fdisk / dev / sda

تقسيم الهارد ديسك باستخدام Fdisk

يمكن تنسيق القرص الصلب وتقسيمه باستخدام الأداة المساعدة  Fdisk وهي أداة سطر أوامر تتيح لك إدارة أقسام القرص، يمكن استخدامه لإنشاء أقسام جديدة وحذف الأقسام الموجودة وتغيير حجم الأقسام.

عند تقسيم قرص ثابت من المهم التأكد من أن جدول الأقسام (بنية بيانات تخزن معلومات حول الأقسام الموجودة على محرك الأقراص الثابتة) موجود في القطاع الأول من محرك الأقراص الثابتة (المعروف باسم سجل التمهيد الرئيسي)، يحتوي جدول الأقسام على أربعة إدخالات يصف كل منها قسمًا منفردًا.

يُعرف الإدخال الأول في جدول الأقسام بالقسم الأساسي، يمكن أن يحتوي محرك الأقراص الثابتة على ما يصل إلى أربعة أقسام أساسية إذا كنت تريد إنشاء أكثر من أربعة أقسام على محرك أقراص ثابت واحد، فيجب تحويل أحد الأقسام الأساسية إلى قسم موسع.

القسم الموسع هو في الأساس حاوية لمحرك أقراص منطقي واحد أو أكثر، يتم تنفيذ محرك أقراص منطقي كمحرك منتظم.

شرح تقسيم الهارد ديسك باستخدام Fdisk

Fdisk هي أداة مساعدة لسطر الأوامر تتيح لك إنشاء أقسام على القرص الثابت وإدارتها، يتم تضمينه مع جميع إصدارات Windows، لتقسيم قرص ثابت باستخدام Fdisk:

  1.  ابدأ تشغيل الكمبيوتر باستخدام القرص المضغوط لنظام التشغيل Windows في محرك الأقراص.
  2.  في شاشة “مرحبًا بك في الإعداد”  اضغط على R لفتح وحدة التحكم بالاسترداد.
  3.  اكتب fdisk في موجه الأوامر  واضغط على Enter.
  4.  اكتب list disk في موجه الأوامر ثم اضغط على Enter. سيؤدي ذلك إلى سرد كافة الأقراص المتصلة بالكمبيوتر.
  5.  اكتب select disk 0 (استبدل 0 برقم القرص الذي تريد تقسيمه) ثم اضغط على Enter.
  6.  اكتب إنشاء قسم أساسي ثم اضغط على Enter سيؤدي هذا إلى إنشاء قسم أساسي جديد على القرص المحدد.
  7.  اكتب format fs = ntfs سريعًا ثم اضغط على Enter سيؤدي هذا إلى تهيئة القسم الجديد باستخدام نظام ملفات NTFS.

طريقة تقسيم الهارد ديسك hard disk

تقسيم القرص الصلب هو عملية تقسيم القرص إلى أقسام يمكن التعامل مع كل منها ككيان منفصل، يتم ذلك عادةً بحيث يمكن تثبيت أنظمة تشغيل مختلفة على أقسام مختلفة أو حتى يمكن عزل البيانات عن نظام التشغيل في القسم الخاص به.

يمكن تقسيم القرص الصلب باستخدام أدوات الأجهزة أو البرامج عادةً ما يتم توفير أدوات الأجهزة من قبل الشركة المصنعة للقرص الثابت ويتم الوصول إليها عادةً من خلال الأداة المساعدة لإعداد BIOS، يتم توفير أدوات البرامج عادةً كجزء من نظام التشغيل ويتم الوصول إليها من خلال واجهة مستخدم رسومية.

تتضمن عملية تقسيم القرص الثابت بشكل عام إنشاء قسم واحد أو أكثر على القرص يتم تعيين حرف محرك أقراص أو نقطة تحميل لكل منها، عادةً ما يتم تحديد حجم كل قسم بالميغابايت (MB) أو بالجيجابايت (GB)، بمجرد إنشاء الأقسام يمكن تهيئة القرص الصلب بعد ذلك بحيث يمكن استخدامه بواسطة نظام التشغيل

ما هو تقسيم الهارد ديسك hard disk

قسم القرص الصلب هو قسم من محرك الأقراص الثابتة يسمح لك بفصل بياناتك بشكل منطقي، يعد هذا مفيدًا إذا كنت ترغب في تثبيت أنظمة تشغيل متعددة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إذا كنت تريد الاحتفاظ ببياناتك الشخصية منفصلة عن ملفات النظام لديك، يمكنك إنشاء أقسام متعددة على القرص الثابت الخاص بك وسيظهر كل قسم كحرف محرك أقراص منفصل في مستكشف Windows.

يعد إنشاء أقسام على القرص الثابت أمرًا بسيطًا نسبيًا ويمكن إجراؤه باستخدام أداة إدارة الأقراص المدمجة في Windows، ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه يمكنك فقط إنشاء ما يصل إلى أربعة أقسام أساسية أو ثلاثة أقسام أساسية وقسم موسع واحد على قرص ثابت واحد، إذا كنت بحاجة إلى أكثر من أربعة أقسام فسيتعين عليك إنشاء قسم موسع ثم إنشاء محركات أقراص منطقية داخل القسم الموسع.

خطوات تعليم تقسيم الهارد ديسك fdisk

لتعليم تقسيم fdisk اتبع الخطوات التالية:

  1. ابدأ بتنزيل برنامج fdisk من الإنترنت.
  2. بمجرد تنزيل البرنامج، افتحه واقرأ الوثائق.
  3.  تعرف على واجهة البرنامج وكيف يعمل.
  4.  بمجرد أن تشعر بالراحة تجاه كيفية عمل البرنامج، ابدأ بتقسيم محرك الأقراص الثابتة.
  5.  اتبع التعليمات والإرشادات التي يوفرها البرنامج لإنشاء الأقسام الخاصة بك.
  6.  بمجرد إنشاء الأقسام الخاصة بك، يمكنك حينئذٍ تهيئتها وتثبيت نظام (أنظمة) التشغيل لديك.

أفضل طريقة لتعليم تقسيم الهارد ديسك fdisk

لا توجد طريقة واحدة “أفضل” لتدريس تقسيم fdisk، حيث يمكن أن تكون العملية معقدة للغاية وتعتمد إلى حد كبير على مستوى فهم الفرد ومع ذلك تتضمن بعض النصائح حول تعليم تقسيم fdisk بشكل فعال تقسيم العملية إلى خطوات أصغر، واستخدام الوسائل المرئية حيثما أمكن وتوفير الكثير من الفرص للممارسة، من المهم أيضًا التأكد من أن الفرد لديه فهم جيد لمفاهيم الكمبيوتر الأساسية قبل البدء في تعليمهم تقسيم fdisk.

ما هو تقسيم الهارد ديسك fdisk

القسم هو تقسيم منطقي للقرص الصلب يتم استخدامه بشكل عام لإنشاء أقسام متعددة ومستقلة على محرك أقراص فعلي واحد، يمكن أن يحتوي قسم واحد على محركات أقراص منطقية متعددة، Fdisk هي أداة مساعدة لسطر الأوامر تسمح لك بإنشاء وحذف وتعديل الأقسام الموجودة على القرص الصلب، من خلال الفيديو التالي يوضح تعليم تقسيم الهارد ديسك 

اقرأ أيضًا: 

زر الذهاب إلى الأعلى